YOOtheme

 

نبذة تاريخية عن الكلية البحرية

marin17تقدم العلوم والتقنية اسهم لحد كبير في خدمة إنسان البحر وانتقائية العمل البحري والدول التي أبرزت تقدما في مجال العلم والعمل  البحريين هي التي أوجدت مجالا خصبا لنظم التعليم الجامعي وفوق الجامعي بما يوفر فرص إيجاد أجيال مسلحة  بالعلم والمعرفةوالإدارة الجيدة.
جاءت فكرة إنشاء الأكاديمية البحرية بهدف توطين التأهيل العلمي البحري والاعتماد على ألذات في هذا المجال، وكان المولد في أكتوبر 1993م تحت مسمى الأكاديمية البحرية السودانية لاعداد الضباط البحريين العسكريين والمدنيين. لقد كان لوزارة الدفاع القدح المعلى في قيام هذة الأكاديمية وهنالك العديد من الجهات ذات العلاقة بالعمل البحري التي أسهمت بشكل أو بآخر في قيا م ودفع المسيرة منهم هيئة المواني البحرية ، الخطوط البحرية السودانية ولقد جاءت البداية قوية وزاخرة بالجهد و العطاء خدمة لقواتنا المسلحة وجميع الشركات  والهيئات الملاحية الوطنية.  
افتتحت الكلية في أكتوبر 1993م تحت مسمى الأكاديمية البحرية السودانية

وتضم الكلية البحريةmarin2 ومعهد الدراسات البحرية واستقبلت الكلية البحرية أول دفعة في ذات الشهر والتي كانت تعادل الدفعة (43 حربية) واستمر توالي الدفعات سنوياً إلى أن تم استيعاب الدفعة الثانية عشر بحرية في ديسمبر 2007م .إما معهد الدراسات البحرية فهو الذي يتوالى مسؤولية تأهيل الضباط البحريين من مختلف الرتب في جميع الدورات الحتمية وغير الحتمية.
 تم تعديل تبعية الكلية البحرية لتصبح احدي كليات جامعة كرري تحت مسمي كلية الدراسات البحرية وتم تعديل تنظيمها بما يتوافق مع متطلبات الجامعة اعتباراً من مطلع العام 2008م.