YOOtheme

 

نبذة تاريخية عن كلية الطب


تم انشاء السلاح الطبي كوحدة من وحدات الجيش السوداني في فبراير من العام 1956م اي بعد الاستقلال مباشرة.
قبل ذلك كان يتولى الخدمات الطبية بالقوات المسلحة اطباء متطوعون.
بدأ المستشفى العسكري الاول في تقديم خدماته من الاشلاق الشمالي ( داخليات جامعة الخرطوم حاليا ) ثم انتقل الى القيادة العامة.

في العام 1969م انتقل السلاح الطبي الى مكانه الحالي بامدرمان بعد ان انتقلت الكلية الحربية الى وادي سيدنا.
الزيادة الكبيرة في منسوبي القوات المسلحة و اسرهم و ازدياد اعداد المعاشيين بالاضافة الى الواجب القومي الموكل للسلاح الطبي في علاج المدنيين و تطوير الخدمة الطبية بالبلاد ادى الى ضرورة انشاء الصندوق القومي لتطوير الخدمات الطبية بالقوات المسلحة في عام 1995م و كان قد بدأ في العام 1992م تأهيل الخدمات الطبية تحت مسمى اللجنة العليا لتأهيل الخدمات الطبية.
شهدت هذه الفترة و حتى الان تطورا كبيرا في تاهيل المستشفيات العسكرية في المبنى و المعدة كما شهدت زيادة كبيرة في اعداد هذه المستشفيات و في الكوادر الطبية العسكرية من اطباء و تقنيين و كوادر طبية مساعدة.
احجام الكوادر الطبية عن الانضمام للقوات المسلحة بالاضافة الى خصوصية الخدمة الطبية المقدمة للقوات المسلحة حتمَ التفكير في انشاء مؤسسة تعليمية طبية تتولى اعداد الكوادر الطبية المختلفة لسد حاجة القوات المسلحة و المجتمع من هذه الكوادر.
قيام جامعة كرري اسدى خدمة كبيرة باتاحة انشاء كلية للطب و العلوم الصحية تشمل كل اقسام العلوم الصحية التي تحتاجها القوات المسلحة.
سيكون لهذه الكلية دور كبير باذن الله في دعم الخدمات الطبية العسكرية و مدها بحاجتها من الكوادر الطبية المختلفة.