YOOtheme

 

ماهية الدبلوم التقني

يُمثّل السلم الهندسي بهرم في أعلاه شريحة المهنيين أو الإختصاصيين وفي أوسطه التقنيين وفي قاعدته الحرفيين أو العمال المهرة والنسب العددية المتعارف عليها عالمياً هي في المتوسط 1 : 4 : 16. غير أنه في الآونة الأخيرة، نظراً للتطور التقني الهائل والمتسارع، فإن السلم بدأ يأخذ شكلاً أقرب للبيضاوي مما يعني زيادة في عدد التقنيين خصماً على العمال المهرة. إن أهمية الأُطر التقنية صارت من الوضوح بحيث لا يحتاج إلى برهان أو دليل. لكن تعريف الأُطر التقنية يكتنفه كثير من الضبابية حيث يُشار إلى التقني بأنه فقط حلقة الوصل بين المهني الذي يقوم بالتخطيط والتصميم، والحرفي الذي يقوم بتنفيذ العمل يدوياً أو بواسطة آلة. ولعله لسعة الفجوة بين المهني والحرفي، فهو يصنف تارة أقرب للمهني وأخرى أقرب للحرفي، وهذا بالتالي يؤثر على منهج إعداد التقني من حيث المحتوى وعدد سنوات الدراسة اللازمة.
في دراسة عن التقنيين ("التقنيون الهندسيون: بعض مشكلات التسمية والتصنيف." هـ. و. فرنش، إصدارات اليونسكو 1984م) أعدها فرنش بتكليف من اليونسكو، خلص إلى اقتراح مستويين من التقنيين: عادي وممتاز. وربما كان ذلك مناسباً للدول الصناعية المتقدمة حيث الأنشطة الصناعية الكثيفة والبالغة التعقيد، لكن هل يناسب ذلك السودان؟ الدراسة المشار إليها تعدد تفاوتاً بين الدول المختلفة في مدة برامج إعداد التقنيين تتراوح بين سنتين وأربع سنوات بعد مرحلة التعليم الثانوي. وفي بعض البلدان تجد المستويين المشار إليهما أعلاه حيث الدراسة للتقني العادي سنتان والممتاز أربع سنوات، غير أنه في بعض الدول فإن إعداد التقني الممتاز يعادل إعداد المهني من حيث شروط القبول ومدة الدراسة والإجازة العلمية كما في الولايات المتحدة الأمريكية ( B.S . و B.Tech . ). وفي بلدان لها شأن مثل اليابان وكوريا، هناك مستوى واحد فقط من التقنيين، هو التقني العادي ومدة برنامج إعداده سنتان وذلك يساوي نصف مدة برنامج إعداد المهني في تلك البلدان حيث أن مدة الدراسة للمهني أربع سنوات.
بناء علي ما سبق فكان لا بد من البحث عن ماذا يراد من التقني في السودان، أي ما هو وصفه الوظيفي وبالتالي ما هي القدرات الذهنية والمهارات العملية المطلوب اكتسابها من خلال برنامج إعداده. وعلى ضوء ذلك يحدد محتوى البرنامج والمدة المطلوبة لتنفيذه. بعد دراسات متأنية ومستفيضة للوصف الوظيفي للتقني بما يناسب النشاط الهندسي في السودان، خلصت لجنة الدراسات الهندسية والتقنية بوزارة التعليم العالي والبحث العلمي إلى برنامج أنموذج للدبلوم التقني مدته سنتان ونصف (خمسة فصول دراسية)، أي نصف مدة برنامج بكالوريوس الهندسة، على أن يعقب ذلك فترة تدريب على رأس العمل يمتد لخمسة عشر أسبوعاً وينفذ خلاله مشروع تخرج تطبيقي