YOOtheme

 

كلمة السيد قائد كلية الدراسات البحرية – لواء بحري ركن د.عادل عبد الله عبد الرحمن

بصدور الأمر الوزاري رقم 27/12في ديسمبر 1992م إفتتحت كلية الدراسات البحرية في العام 1993م تحت مسمي الأكادمية البحرية , في أكتوبر     1993م كان استقبال الدفعة , وبعد قيام جامعة كرري التي توافق بين التدريب بالكليات العسكرية متطلبات التعليم العالي تمت إجازة برنامج بكالوريوس الدراسات البحرية بسهولة ويسر وذلك في فبراير 2008 وفي يونيو من ذات العام تمت إجازة تنظيم جامعة كرري والذي ضم الكلية البحرية تحت مسمي كلية الدراسات البحرية ولقد حدد التنظيم غاية الكلية وأهدافها ومهامها .s.adeel bhrya

ومسيرة الكلية تتلاحق نجاحاتها و تميزها تحت رعاية وتوجيه حكيم من إدارة الجامعة والقيادة العسكرية و البحرية بإذن الله وتوفيقه الي تم تخريج الدفعة الرابعة عشر في مطلع العام2014م , وهي الدفعة الرابعة بعد الانضمام لجامعة كرري ,وقد تم عمل ضخم لتجويد الأداء, ولتطوير الأساليب و النظم التدريبية للكوادر البحرية يمتد نطاقها من تعليم السباحة إلى مجالات خدمة المجتمع والدراسات العليا , و الكلية تحرص على أن يتطابق التعليم والتدريب فيها مع معايير الجودة الأكاديمية و البحرية المطلوبة دوليا. بلغ حتى الآن عدد الضباط خريجي الكلية (295) ضابط بحــــري وعدد (5) ضابط بحري من المملكة الأردنية الهاشمية وعدد (12) ضابط بحري مدنـــي من القسم التجاري لصـــالح هيئة المواني والخطوط البحرية السودانية.

مدة الدراسة

مدة الدراسة بكلية الدراسات البحرية أربع سنوات ينال الناجحون بعدها درجة بكالوريوس الدراسات البحرية . تتضمن مناهج الكلية الأساسية برنامجين الأول لنيل درجة بكالوريوس علوم الدراسات البحرية من جامعة كرري دراسة المواد أدناه في ثمانية فصول دراسية (156ساعة معتمدة), تتخللها الفترة البرنامج الثاني لنيل الدبلوم العسكري للطلاب العسكريين , وتدريب بحري عملي و أبحارات و مشاريع و بحوث متعددة.والمواد التخصصية التي تدرس:

          أ.        فيزياء. هايدرو صوتيات

          ب.      كيمياء ,كيمياء وتقنية وقود .

          جـ.      حسبان ,جبر, معادلات تفاضلية دوال مركبة.

          د.       رياضيات - هندسة تحليلية إحصاء واحتمالات.

          هـ.      ميكانيكا آلات ,تقنية الدوائر الإلكترونية التقنية الكهربائية

          و.       دراسات أسلامية, لغات, تاريخ بحري ,علم نفس.

          ز.       ملاحة ساحلية , وملاحة تطبيقية. مناورات بحرية ,ودعم ملاحي   .

          حـ.      فنون بحرية, مد و جزر, اتصالات بحرية,رادار.

          ط.      اقتصاديات النقل بحري أعمال شحن والبضائع.

          ي.      حيوية و هندسة سفن. أسس منظومات سيطرة منظومات بحرية .

          ك. جغرافية بحار ومحيطات , عمارة و بناء سفن ,قانون دولي بحري .

         ل. الطلبة العسكريين يدرس لهم مواد خاصة آخري ,إضافة لمواد القسم العسكري.

3. يجري تنقيح المواد وتحديثها وفق التطور الذي يطرأ في مجالات التدريب البحري ,وكما هو مخطط ستتوسع الكلية خلال الفترة القادمة لاستيعاب طلبة للقسم البحري المدني, بعد استكمال وتوفير متطلبات القسم من محاكيات للأجنحة وسفينة تدريب .

التدريب العملي

 5.يعتبر التدريب العملي (البحري و العسكري) إحدى الأوليات الأساسية في الكليات البحرية لتأهيل الطلاب بما يتناسب مع طبيعة الأعمال التي سوف يزاولونها ويشمل التدريب العسكري استخدام الأسلحة و المعدات وإجازة الاختبارات والمشاريع البحرية الخاصة, والتدريب علي أشغال الفلائك و الخرائط و الفنون البحرية و الأجهزة الملاحية وتنفيذ الإبحارات القصيرة و الطويلة , ليتوافق ومتطلبات المنظمة البحرية الدولية (IMO) و يتضمن البرنامج الدراسي لطلبة الكلية البحرية تنفيذ المشاريع التدريبية التالية :

          (1)     مشروع التجديف والشراع لطلبة المستوى الأول .

          (2)     مشروع سباق الضاحية لطلبة المستوى الأول .

          (3)     الإبحار التدريبي I لطلبة المستوى الثاني .

          (4)     مشروع سباق الماراثون لطلبة المستوى الثالث .

          (5)     الإبحار التدريبي II لطلبة المستوى الثالث .

          (6)     مشـروع التخـرج لطلبة المستوى الرابع .

هيئـة التدريـس . يقوم بالتدريس نخبة من ضباط القوات البحرية السودانية من ضباط بحريين تنفيذيين ومهندسين من نالوا دراسات عليا و معاونة ,وأساتذة الجامعات و الربابنة الأجلاء من الخطوط البحرية السودانية والمصلحة البحرية بهيئة الموانئ البحرية والمرشدين و ضباط القوات المسلحة بالمنطقة .

مساعـدات التعليـم . بالكلية البحرية مساعدات تعليم متواضعة جاري تحديثها ,وتتمثل في معمل للفنون البحرية والذي يشتمل على بعض معدات القوات البحرية كالأجهزة الملاحية والحبال والأنوار الملاحية ومعمل حديث للغة الإنجليزية ومعامل للكيمياء والفيزياء والحاسوب وصالة رياضية حديثة وميادين للتربية البدنية ومكتبة بحرية كما يوجد قوارب للتجديف والشراع بالشلك وزودت القاعات بأجهزة العرض الرقمية وحوض سباحة تحت الانشاء.

نظـام الامتحانـات . يتم تنفيذ عدد ثمانية إمتحانات لطلبة كلية الدراسات البحرية وتعقد الإمتحانات نهاية كل فصل دراسي وتطبق حالياً اللائحة الأكاديمية لبرنامج البكالريوس الموحد لكليات جامعة كرري بنظام معدل المستوى الدراسي .

ح.  الدرجـة العلميـة . تمنح الكلية البحرية درجة البكالريوس في الدراسات البحرية بعد أن تتم إجازة النتيجة النهائية من مجلس أساتذة جامعة كرري شريطة أن يتحصل الطالب البحري على معدل تراكمي نهائي (2.5) فأكثر .

ط. التخـــرج . يتم التخرج من كلية الدراسات البحرية بعد دراسة ثمانية فصول دراسية والنجاح فيها وبعد إجتياز كل الإمتحانات والمشاريع التدريبية العملية ومشروع التخرج ويحسب التقييم النهائي للطالب بنظام المعدل التراكمي حيث يمنح الطالب البحري الناجح درجة البكالريوس في الدراسات البحرية و يعين بموجبها ضابطاً في القوات البحرية برتبة الملازم بحري .

أهم الإنجـازات .في الإطـار المؤسـسي والإداري .

أ.        تم تحديد رؤية ورسالة وغايات الكلية .

ب.      وضع خطة تنفيذية مرنة تتضمن كل الأنشطة الأكاديمية والإدارية وفق تنظيم الكلية .

جـ.      تنقيح اللوائح وفق النظم واللوائح العسكرية ولوائح جامعة كرري ( لائحة الإنضباط العسكري ، لائحة  الإمتحانات للعام 2013م ، اللوائح المالية والإدارية ) .

الانجازات في مجـال البنى التحتيـة و الخدمـات .

          أ.        تم الإنتقال للمقر الحالي للكلية في يونيو 2004 م .

ب.      تأسيس المعامل ( الحاسوب ، اللغة الإنجليزية ، الفنون البحرية ، الكيمياء ، الفيزياء ) .

جـ.      في أبريل 2009م تم تنفيذ المرحلة الثانية من المنشأ التي شملت بناء مكتبة وصالة رياضية وإضافة      عنبرين وعدد (22) حمام .

د.       زيادة السعة الاستيعابية لثكنات الطلبة والصف والجنود باستخدام الأسرة المزدوجة .

هـ.      في يونيـو 2011م تـم بناء قاعـة دراسيـة كبيـرة تسـع (200) طالب وإضافة ( 11 ) حمام وعمل

     أرصفة بين القاعات وفي أرض التمام .

و.       في العام 2012م تم إنشاء مكتبين وتركيب أجهزة عرض رأسية بالقاعات الدراسية .

.         أهداف كلية الدراسات البحرية للمرحلة القادمة .

أ.        إعداد طلبة بحريين ( عسكريـين ومدنيـيـن ) مؤهلين فكرياً وبدنياً لحماية المنطقة الساحلية والإسهام في دعم القدرة البحرية الوطنية .

ب.      إعداد الكوادر البحرية وفق برامج مواكبة ومتطابقة مع المعاهدات الدولية الخاصة بمعايير التدريب البحري ومتطلبات التعليم العالي .

جـ.      الإهتمام بإلمام منسوبي الكلية بكافة المعارف اللازمة للحقل الوطني ومتابعة التطورات التقنية في كافة المجالات ذات الصلة بمستقبل عمله البحري والعسكري .

د.       الإنفتاح الأوسع لخدمة المجتمع الساحلي وتنفيذ برامج تدريبية في مختلف المجالات وخاصة المجال البحري .

هـ.      توفير الدراسات العليا لمنسوبي الكلية والمجتمع وفق ضوابط كلية الدراسات العليا بجامعة كرري .

و.       الإسهام في الدور الدبلوماسي البحري باستقبال وتدريب طلبة منسوبين من الدول الشقيقة والصديقة وتنفيذ بروتوكولات وتبادل زيارات وتنسيق تدريبي مع الأكاديميات ومراكز التدريب البحري بتلك الدول .

الخاتمة.

إن كلية الدراسات البحرية وعلى مدار عشرين عاماً وبوصفها الكلية الوحيدة المتخصصة في الدراسات البحرية بما تمتلك من إرث بحري ستظل تحمل مشعل النور والعلم البحري من أجل خلق جيل بحري واعي ومستنير بالعلوم البحرية والعسكرية .

تنطلق كلية الدراسات البحرية من مسؤولياتها الملقاة على عاتقها وهي تؤدي رسالتها بخطى ثابتة لإستشراف المستقبل من أجل غدٍ واعدٍ تكون فيه الكلية رائدة الكليات البحرية المتخصصة على المستويين المحلي والإقليمي .تقوم كلية الدراسات البحرية بتدريس برنامج بكالريوس الدراسات البحرية في ثمانية فصول دراسية وتضم مواد التخصص البحري ومتطلبات الكلية ومتطلبات التعليم العالي لتخريج ضباط بحريين مؤهلين يتلقون كماً ونوعاً من الدراسات البحرية الأساسية المتطورة والدراسات العلمية والهندسية والثقافية لتواكب ما وصل إليه العالم في هذا المجال .

مرت الكلية البحرية بعدة مراحل و تجارب مثمرة وخبرات تراكمية في المجال الأكاديمي خلصت جميعها بعد المراجعات والتقييم إلى برنامج مقترح يلبي متطلبات الإعتراف بها إقليمياً ومحلياً وسعياً نحو الإحترافية في المجال البحري والعسكري .